علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية خلال 60 دقيقة

تعد دوالي الخصية من أكثر المشاكل المرضية شيوعًا التي يعاني منها عدد كبير من الذكور حول العالم، ويعود حدوثها إلى أسباب عديدة مثل خلل في تدفق الدم بالأوردة.

ولم يعد علاج دوالي الخصية بالمنظار الطريقة الوحيدة للتعافي منها، حيث هناك طرق أخرى متوفرة في عيادتنا زيتون كلينك منها العلاج بالأشعة التداخلية.

قبل أن نبدأ  في توضيح كيفية علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية، دعنا أولاً نتعرف على ماهي دوالي الخصية وأسباب انتشارها وماهي مضاعفاتها بين عدد كبير من الذكور.

ماهي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية تحدث نتيجة تضخم في الوريد أو عدة أوردة في كيس الصفن، وتبدو هذه الشرايين المتضخمة مثل الدوالي التي يمكنك رؤيتها بوضوح  في أي مكان آخر من الجسم.
وقد تمتد من تجويف البطن إلى نهاية الحبل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنوية داخل كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين، مما يؤدي إلى تراكم الدم حول الخصيتين مما يؤثر على حركة وعدد الحيوانات المنوية.

كما تؤثر دوالي الخصية على الجانب الأيسر أكثر من الجانب الأيمن ويصاب بها حوالي 15-20٪ من الرجال بشكل عام.
وفي معظم الحالات تتكون دوالي الخصية بدون أعراض، ولكن قد يشعر المريض بثقل في الخصيتين وألم يزداد في نهاية اليوم ويقل عند الاستلقاء على الظهر ويشعر بوجود كتلة أو تورم في كيس الصفن.
كما أن دوالي الخصية قد تؤثر سلبيًا على إنتاج الحيوانات المنوية وأحيانًا تمنع النمو والتطور الطبيعي للخصيتين.

أسباب الإصابة بدوالي الخصية

تعود أسباب دوالي الخصية إلى عدة أسباب أهمها تضخم الأوردة في كيس الصفن نتيجة فشل في عمل صمامات هذه الأوردة مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم في كيس الصفن.
حيث تتجمع الأوردة أو التدفق السريع للدم عبر الأوردة مسببة تورمًا في الأوردة وبالتالي كيس الصفن، مما تسبب ألم في بعض الحالات.
ويمكنك التعرف على أبرز أسباب دوالي الخصية في النقاط التالية وهي كالآتي:

• بطء تدفق الدم في الأوردة.
  • سرعة جريان الدم مما يؤدي إلى تجمعه في مكان معين.
  • تدفق الدم إلى الوراء أي يعكس مساره الصحيح، مما يؤدي إلى إمكانية التجمع في مكان معين في أوردة كيس الصفن.

أشهر أعراض الإصابة بدوالي الخصية

مع وجود العديد من الشكاوي حول الأعراض التي سنذكرها في النقاط التالية، والتي من خلالها يمكنك توقع إصابتك بدوالي الخصية، أو عند قيامك بالفحص الروتيني عند الطبيب.

بعد ذلك سيُطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية لتشخيص دقيق مثل الموجات فوق الصوتية لكيس الصفن لمراقبة تكوين الدوالي وحركة تدفق الدم، وتتمثل أبرز أعراض دوالي الخصية كالآتي:

• ألم شديد في الخصية عند الجلوس لفترات طويلة.
  • مشاكل في الخصوبة والإنجاب.
  • نمو الخصية اليسرى أبطأ بكثير من نمو الخصية اليمنى.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • كما سيلاحظ المريض وجود تضخم وانتفاخ في كيس الصفن.
  • الأوردة المتضخمة أو الملتوية في كيس الصفن.
  • ألم خفيف متكرر في كيس الصفن.

ماهي مضاعفات دوالي الخصية؟

ماهي مضاعفات دوالي الخصية
  • انكماش الخصية:

حيث يتكون الجزء الأكبر من الخصية من سلسلة من الأنابيب التي تنتج خلايا الحيوانات المنوية.
وفي حالة تلف هذه الأنابيب عندما يتضرر إنتاج خلايا الحيوانات المنوية، قد يؤدي إلى تقلص الخصية.
أحد تفسيرات هذه الحالة هو أن في حالة تراكم الدم في الخصية يؤدي ذلك إلى زيادة تأثير المواد السامة عليها، مما يؤدي إلى موت الخلايا.

• التناقص حتى انعدام الخصوبة التام

يعد الهدف الرئيسي من شبكة الأوردة في الخصية هو تبريدها ومنع ارتفاع درجة حرارتها.
حيث أن درجة الحرارة المثالية لعمل خلايا الخصية هي 35 درجة مئوية، وفي حالة ارتفاع درجة حرارة الخصية وعندها يصبح تدفق الدم في الخصية أبطأ من الطبيعي.
نتيجة لتكون الدوالي بها مما يحد من حركة الخلايا المنوية وقد ينتج عنها انعدام الخصوبة التام.

ما هي طرق علاج دوالي الخصية ؟

تتنوع طرق علاج دوالي الخصية بين المسكنات المؤقتة أو الجراحة التقليدية، وحتى العلاج بالأشعة التداخلية والذي ساهم في إجراء العديد من العمليات الجراحية بسهولة وفعالية مذهلة.

وسوف نلقي الضوء على كيفية علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية لما لها من فوائد عديدة وأهمها للمريض، بأنه لا يشعر بأي ألم جراحي بعد العملية وسرعة الشفاء والعودة إلى حياته وروتينه اليومي بشكل طبيعي.

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية هو من أفضل طرق العلاج المتوفرة في وقتنا الحالي.
يمكن علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية بكل سهولة، حيث يتم إدخال القسطرة من وريد الذراع ويتم توجيهه باستخدام الأشعة إلى الوريد الرئيسى للخصيتين ومنه إلى الأورده الفرعية.
ويتم إغلاق هذه الأوردة المحيطة بالخصية بواسطة الملفات الحلزونية والمواد الغالقة مما يؤدي إلى إغلاق كامل لهذه الأوردة وتقليل تدفق الدم.

وقد يحدث ذلك تحت تأثير مخدر موضعي، ويمكن للمريض المغادرة بعد ربع ساعة من إجراء الأشعة التداخلية واستئناف عمله ثاني يوم  وممارسة حياته بشكل طبيعي.

ما هي مميزات علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية ؟

• يعالج الألم ويحسن تحليل السائل المنوي ويزيد من فرص الإنجاب.
  • لا يسبب علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية أي جرح لذلك فهو آمن.
  • لا يحتاج المريض عند العلاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية إلى تخدير الكامل، فقط موضعي.
  • لا يسبب علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية أي ألم بعد إجرائها.
  • مضاعفات علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية أقل بكثير من الجراحة.
  • يستغرق علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية أقل من 60 دقيقة.

ما هو معدل نجاح علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية؟

حقق علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية نسبة نجاح عالية، حيث يصل معدل نجاح قسطرة دوالي الخصية أكثر من 97٪، لذلك فهي تعتبر آمنة تمامًا دون أي احتمال لحدوث مضاعفات.
لذلك فإن قسطرة دوالي الخصية هي حاليًا أحدث وأفضل علاج وأكثر أمانًا أيضًا.
وهذا ما نسعى إليه في عيادة زيتون كلينك للاشعة التداخلية الحد من العمليات الجراحية التي تشكل خطرًا على الجسم والعلاج السريع بالأشعة التداخلية.

ماهي أفضل الأنظمة لعلاج دوالي الخصية بطرق طبيعية؟

أفضل الأنظمة الغذائية لعلاج دوالي الخصية

من الممكن السيطرة على دوالي الخصية بشكل طبيعي من خلال التأكد من وجود بعض العناصر الغذائية في النظام الغذائي المتبع ومن أبرزها الآتي:

• تأكد من تناول المأكولات الغنية بالحبوب الكاملة واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تعزز القدرات الجنسية.
  • احرص على الابتعاد عن البيئات الغنية بالسموم والمواد الكيميائية، من أجل حماية الحيوانات المنوية.
  • قم بزيادة حصتك من مضادات الأكسدة المختلفة بعد استشارة طبيبك، وخاصة من المصادر الطبيعية مثل: التوت، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  • احرص على تناول مكملات زيت كبد الحوت بانتظام.
  • تأكد من حصولك على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، مثل المكسرات.
  • قم بارتداء ملابس داخلية مناسبة تسمح للخصيتين بالحفاظ على درجة حرارة مناسبة.

ولكي تمتع بحياة أفضل لا تتردد في الاتصال بنا والحجز مع أفضل طبيب متخصص في علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية في عيادتنا زيتون كلينك بأحدث التقنيات الطبية.

علاج الأورام الليفية بالرحم

علاج نزيف ما بعد الولاده