ماهي أنواع قسطرة الغسيل الكلوي؟ مزايا تركيب البيرماكاث في 2021

ماهي أنواع قسطرة الغسيل الكلوي؟ مزايا تركيب البيرماكاث في 2021

ماهي أنواع قسطرة الغسيل الكلوي؟ مزايا تركيب البيرماكاث,
يستدعي في بعض الأحيان وضع المريض إلى الغسيل الكلوي، حيث يساهم في إزالة الفضلات والسوائل التي لم يعد بإمكان الكلى إزالتها من الجسم.
كما يهدف غسيل الكلى أيضًا إلى الحفاظ على توازن الجسم عن طريق تصحيح مستويات المواد السامة المختلفة في الدم.
وبدون غسيل الكلى  فإن جميع المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الكامل معرضون لخطر الموت بسبب تراكم السموم في مجرى الدم، ويمكنك عزيزي العمل إيجاد حل لمشاكل الغسيل الكلوي في عيادتنا زيتون كلينك بدون ألم.

ما هي عملية غسيل الكلى؟

هي نوع من العلاجات التي يستخدمها الأطباء كبديل عند فشل الكلى في القيام بدورها بشكل صحيح، وهناك نوعان من الغسيل الكلوي:

1- الديلزة البروتينية

في هذه الطريقة يتم تنقية الدم داخليًا أثناء وجوده في الجسم، حيث يتم إدخال سائل معين إلى منطقة البطن الذي يمتص جميع السموم والفضلات التي يتم تصفيتها من الدم.
كما أنه يمر عبر الأوعية الدموية الصغيرة في البطن، ثم يتم التخلص منها وعادة ما يتم تنفيذ هذه الطريقة في المنزل.

2- الديال الدموي وتصفية الدم

يمر الدم هنا عبر جهاز خارجي ينقيها قبل إعادته للجسم نظيفًا من السموم والفضلات، ويتم إجراء هذا النوع في مستشفى أو عيادة ويمكن أيضًا إجراؤه في المنزل.

متي يحتاج المريض لعملية الغسيل الكلوي؟

متي يحتاج المريض لعملية الغسيل الكلوي؟
متي يحتاج المريض لعملية الغسيل الكلوي؟

إذا كان المريض مصابًا بمرض مزمن في الكلى، فسيحتاج على الأرجح إلى غسيل الكلى أو عملية زرع كلى جديدة في مرحلة ما،  والمقصود بالمرض المزمن هنا أن وظائف الكلى تبدأ بالتدهور تدريجيًا.

يختار البعض بدء عملية غسيل الكلى قبل أن تبدأ أعراض الفشل الكلوي بالظهور، وعادة ما يتخذ هذا القرار عند ظهور نتائج الفحوصات ووجود فضلات ومواد سامة بمستويات عالية في الدم.

متى يبدأ المريض في الغسيل الكلوي؟

يعتمد هذا على مجموعة من العوامل بما في ذلك: العمر ومستوى الطاقة والصحة العامة وقدرة المريض على الالتزام بخطة العلاج التي يحددها الطبيب.
حيث تستغرق عملية الغسيل الكلوي وقت حسب الحالة الصحية للمريض لذا يتم تحديد موعد البدء في الغسيل الكلوي حسب الحالة الصحية للمريض  والأعراض التي تظهر عليه ومنها :

  • انخفاض ضغط الدم وهو أمر شائع الحدوث.
  • الغثيان أو القيء.
  • جفاف أو حكة.
  • تشنجات عضلية.
  • تعرض المريض إلى التعب شديد.

ماهي قسطرة الغسيل الكلوي؟

قسطرة الغسيل الكلوي
قسطرة الغسيل الكلوي

قسطرة الغسيل الكلوي هي عبارة عن أنبوب قسطرة يتم وضعه في أحد الأوردة الرئيسية، تصل نهايته الداخلية إلى داخل الوريد  بينما تنتهي نهايته الخارجية عند سطح الجلد وتشكل قناة تربط الدورة الدموية بالجلد، ومن أبرز أنواع قسطرة الغسيل الكلوي الآتي:

  • قسطرة الغسيل الكلوي المؤقتة.
  • قسطرة الغسيل الكلوي الدائمة.

ماهي قسطرة غسيل الكلى المؤقت؟

هي عبارة عن قسطرة يتم وضعها لفترة مؤقتة ويمكن رؤيتها في الجزء العلوي من الرقبة، غالبًا ما تستخدم لفترة مؤقتة في حالة الحاجة الطارئة للغسيل، عادة ما يتم إزالتها بعد فترة قصيرة من الاستخدام
والسبب في إزالتها بعد فترة قصيرة هو أن احتمال الإصابة بالأمراض يزداد بمرور الوقت، بالإضافة إلى حقيقة أن هذا النوع من القسطرة لا يمكن ربطه بإحكام تحت الجلد يمكن للقسطرة أن تنفصل عن الجسم وتسبب مشاكل.

ماهي قسطرة الغسيل الكلوي الدائمة؟

وهي عبارة عن قسطرة تشبه القسطرة المؤقتة ولكنها تختلف في أنها يتم إدخالها تحت الجلد.
ويساعد ذلك على استقرارها ومنع التلوث والالتهابات، كما تلعب دورًا في منع انفصالها عن الجسم وبالتالي تضمن طريقة موثوقة للغسيل.

تختلف القسطرة الدائمة عن القسطرة المؤقتة في أنها توضع بمساعدة الأشعة التداخلية، هذا يزيد من تكاليف إجراء هذا النوع من القسطرة.

كيفية تركيب جهاز البيرماكاث أو قسطرة غسيل الكلى الدائمة؟

البيرماكاث أو كما تعرف بقسطرة غسيل الكلى الدائم هي عبارة عن جهاز يتم تركيبه لمرضى الفشل الكلوي المزمن الذين يحتاجون إلى تكرار جلسات غسيل الكلى عدة مرات في الأسبوع لتنقية الدم.

يعتبر البيرماكاث بديلاً عن الوصلة الجراحية ويستخدم للغسيل عند معظم المرضى، حيث يتم تركيب أنابيب قسطرة الغسيل الدائمة دون اللجوء إلى الجراحة يتم ذلك من خلال الأشعة التداخلية، ويتم تركيبه في زيتون كلينك في اقل من نصف ساعة.

كما يتم تثبيت جهاز البيرماكاث تحت التخدير الموضع، ويتم إدخاله في وريد الرقبة أو أعلى وريد الصدر ويمر تحت الجلد لوضعه بشكل صحيح وتقليل العدوى.
ويمكن للمريض استخدام هذا الجهاز في نفس يوم التركيب، ومن المتوقع أن يستمر الجهاز لمدة عام أو أكثر.

هل يمكن إزالة القسطرة الدائمة بعد تركيبها؟

نعم، على الرغم من اسمها قسطرة دائمة، ويطلق عليها اسم دائم لأن الميزة الرئيسية لهذا النوع من القسطرة هي أنها يمكن استخدامه لفترة طويلة تصل إلى سنوات.

ما هي مشاكل قسطرة الغسيل الكلوي ؟

مشاكل قسطرة الغسيل الكلوي
مشاكل قسطرة الغسيل الكلوي

وقد تتمثل أبرز مشاكل قسطرة الغسيل الكلوي على النحو التالي:

  • عدوى بكتيرية في الدم:

لأن القسطرة تعمل كحلقة وصل بين البيئة الخارجية والدورة الدموية فهي تسهل وصول الجراثيم إلى الدم مسببة عدوى بكتيرية في الدم، كما أنها قد تصل إلى الجدار الداخلي للقلب وتسبب التهاب صمامات القلب.

  • عطل القسطرة:

ليس من غير المألوف أن تفشل القسطرة لأي سبب من الأسباب، ولكن  في بعض الأحيان يمكن أن تتحسن مع تعديلات طفيفة، وفي أحيان أخرى تتطلب استبدالها بتعديلات جديدة.

  • حركة القسطرة:

بعد وضع القسطرة يمكن أن تتحرك للداخل أو للخارج مما قد يؤثر على أداء هذه القسطرة.

  • فقدان القسطرة:

وهي مشكلة تواجه القسطرة المؤقتة، بسبب صعوبة تثبيتها في الجلد.

  • الخثار الوريدي:

ينتج عن تكوين جلطة داخل تجويف الوريد، والتي يمكن أن تسبب مشاكل عند انتقالها إلى مناطق أخرى من الجسم مثل الرئتين، مما يؤدي إلى انسداد رئوي.

  • تضيق الأوردة الرئيسية:

قد تسبب القسطرة مشاكل في تصريف الدم مما تؤدي إلى حدوث تورمًا مزمنًا في الذراع.
بالإضافة إلى أنها قد تحد من خيارات العلاج المستقبلية.

على الرغم من هذه المشاكل يتم استخدام القسطرة الوريدية كحل جيد لغسيل الكلى في حالات غسيل الكلوي لكبار السن أو عندما يكون غسيل الكلى ضروريًا لفترة مؤقتة.

ما علاج تعطل قسطرة الغسيل؟

أهم سبب لفشل قسطرة الغسيل هو حركة قسطرة من مكانها، يمكن أن يحدث هذا للمريض أثناء النوم أو نتيجة ممارسة المريض لحركات تؤدي إلى تحول القسطرة.
ويمكن معالجة هذه الحالات عن طريق تعديل موضع القسطرة من خلالنا في زيتون كلينك، لكن في بعض الحالات يصعب إصلاحها وتتطلب تغيير القسطرة بأخرى جديدة.

هل هناك إيجابيات لاستخدام قسطرة الغسيل؟

نعم، ميزة قسطرة الغسيل هي أنها لا تتطلب جراح ووضعها لا يحتاج إلى تخدير عام، هذا يقلل من العبء الصحي والمالي على المريض.

بالإضافة إلى ميزة القسطرة يمكن استخدامها للغسيل بمجرد وضعها، لذلك فهي الخيار الأنسب في الحالات التي تتطلب الغسيل العاجل.

كماأنها يمكن أن تكون الخيار الأفضل لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة أو كبار السن، لأنه قد يكون من الصعب إجراء أي عملية جراحية، كما أن التخدير قد يشكل خطورة عليهم.

قد يهمك: 

علاج ضيق شرايين الرقبه

علاج ضيق الشريان الكلوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

div#stuning-header .dfd-stuning-header-bg-container {background-size: initial;background-position: top center;background-attachment: initial;background-repeat: initial;}#stuning-header div.page-title-inner {min-height: 650px;}