علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية في 2021

احتقان الحوض عند النساء أو ما يسمى بالدوالي الرحم هي حالة مزمنة تحدث عند النساء فما هو؟ وما هي أعراضه؟ وكيفية علاج احتقان الحوض في زيتون كلينك.

ما هو احتقان الحوض؟

متلازمة احتقان الحوض هي حالة تسبب ألما مزمنًا في منطقة الحوض عند النساء، وقد يستمر الألم لأكثر من 6 أشهر بسبب تراكم الدم في أوردة الحوض التي اتسعت.
كما تبدأ الأوردة بالظهور في منطقة الحوض وتحت البطن يحدث هذا بسبب خلل في وظيفة الأوردة.

تعتبر مثل الدوالي الساقين والسبب في كلتا الحالتين هو وجود تالف أو ضعف الصمامات التي لا تعمل بشكل صحيح.
لذلك عندما تقف المريضة لفترات طويلة تفشل أوردة الحوض في ضخ الدم نحو القلب، ويبدأ الدم في التجمع في أوردة الحوض.

اعراض احتقان الحوض عند النساء

غالبًا ما تظهر أعراض متلازمة احتقان الحوض أثناء الحمل وأحيانًا تستمر مع المرأة بعد الولادة، فيما يلي قائمة بأهم الأعراض التي قد تظهر على المرأة المصابة باحتقان الحوض:

ألم في الحوض وفي منطقة أسفل الظهر يزداد شدته أثناء النهار ويختفي أو يقل عند النوم ليلاً، غالبًا ما تزداد شدة الألم نتيجة لهذه الأشياء مثل:

• الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة نسبيًا خلال النهار.
  •  وقد يظهر الألم أو يستمر بعد الجماع.
  • الحيض أو الحمل.
  •  انتفاخ البطن.
  • صداع.
  • تقلبات مزاجية.
  • تعب مستمر.
  • ممارسة بعض الرياضات.
  • نزيف غير طبيعي في الدورة الشهرية.
  • إفرازات مهبلية شفافة وشبه سائلة.
  • ألم في مناطق مختلفة من الجسم، مثل: القدمين وأسفل الظهر.
  • تهيج المثانة أو فرط نشاطها.
  • تضخم الأوردة أو الدوالي في بعض مناطق الجسم مثل: الأرداف والفخذين والفرج.

كما أنه غالبًا ما تزداد الأعراض والألم المصاحب لمتلازمة احتقان الحوض خاصة مع كل حمل جديد.

أسباب احتقان الحوض

الأسباب احتقان الحوض

تعد آلام الحوض المزمنة هي حالة معقدة قد يكون لها أسباب متعددة، في بعض الأحيان قد يتم تحديد اضطراب واحد على أنه السبب،  وتتضمن بعض أسباب احتقان الحوض الآتي:

• التغييرات الهيكلية التي يمكن أن يسببها الحمل في حوض المرأة، يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على بعض الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر إصابة المرأة بالدوالي.
  • السوائل والوزن الذي يكتسبه جسم المرأة عادة أثناء الحمل لدعم الجنين، في بعض الأحيان لا تستطيع الأوردة التعامل مع حجم السائل، فإنها تصبح مزدحمة للغاية بحيث تتلف الصمامات، مما يتسبب في عودة الدم من خلالها مرة أخرى، مما يؤدي إلى تكوين الدوالي.
  • ارتفاع هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى إضعاف جدران الأوعية الدموية.
  • عوامل نفسية قد تؤدي المعاناة من الاكتئاب أو الإجهاد المزمن ينتج عنه زيادة فرص الإصابة بألم الحوض المزمن.
  • عمر المرأة حيث تزداد فرص الإصابة بالعدوى عندما تكون المرأة في سن الإنجاب، أي أنها أقل من 45 سنة.
  • معاناة المرأة من بعض المشاكل الصحية، مثل: تكيسات المبيض، وعدم التوازن الهرموني، الإصابة بدوالي الساقين.
  • في حالة إصابة المريضة بورم  قد يضغط على الأوعية الدموية المحيطة به.

تشخيص احتقان الحوض

تشخيص متلازمة احتقان الحوض ليس بالأمر السهل، حيث يقوم الطبيب بعدة إجراءات قبل التشخيص والتي تشمل ما يلي:

• معرفة التاريخ الصحي للمريضة.
  • معرفة الأعراض التي تشعر بها المريضة وعلامات ظهورها كاملة.
  • سيطلب بعض الاختبارات المعملية الأخرى مثل الآتي:

1- اختبار البول للتحقق من وجود مشاكل في الجهاز البولي والمثانة.
2-  صورة باستخدام الموجات فوق الصوتية الأكثر استخدامًا في التشخيص، حيث يمكنها اكتشاف احتقان الحوض وتقييم تدفق الدم.
3- منظار البطن و هو إجراء جراحي يستخدم كاميرات صغيرة للنظر داخل الحوض.
4- صورة بالموجات فوق الصوتية لفحص الأوعية الدموية في الرحم أو منطقة الحوض.
5- الفحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على صور أكثر تفصيلاً.
6- صورة بالأشعة السينية لأوردة الحوض.

مشكلات قد تسبب أعراض مشابهة لاحتقان الحوض

قد تخلط العديد من النساء بين أعراض احتقان الحوض وأعراض آخرى والسبب في ذلك أن آلام الحوض شائعة.

وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تسبب ذلك ويمكن أن ينتج عنها ألم  في الحوض، وتستطيع التعرف عليها وهي كالآتي:

• وجود مشاكل الجهاز التناسلي ومنها: انسداد عنق الرحم فقد يكون الممر الواصل بين المهبل والرحم مغلقًا، قد  تتطور هذه الحالة عند المرأة بمرور الوقت أو قد تولد المريضة بهذا التشوه الخلقي.
  • ضيق عنق الرحم.
  • مشاكل الجهاز البولي مثل: المثانة.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: مشاكل الأمعاء الغليظة.
  • مشاكل العضلات أو العظام.

كيفية علاج احتقان الحوض؟

علاج احتقان الحوض

يشار إلى أن أعراض احتقان الحوض قد تنخفض مع دخول المرأة سن اليأس، وبشكل عام يختار الطبيب العلاج المناسب بناءً على الأعراض التي تظهر على المريضة.
وعادة ما يقترح الطبيب بدء الأدوية لعلاج احتقان الحوض و إذا لم تتحسن الأعراض، يلجأ الطبيب إلى اتخاذ تدابير أخرى، فيما يلي شرح لهذه العلاجات التي أبرازها علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية.

كيفية علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية؟

يتم علاج احتقان الحوض باستخدام تقنية الأشعة التداخلية من خلال قسطرة يتم إدخالها من أوردة الذراع أو الرقبة أو الفخذ.
ويتم غلق الأورده المسببه لاحتقان الحوض عن طريق الملفات الحلزونيه أو ماده غالقه للوريد مما يؤدى الى اختفاء الأعراض.

ماهي مزايا علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية؟

• من أبرز مزايا علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية أنها لا تتطلب شقوق جراحية.
  • كما أن وقت عملية علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية قصير.
  • تستطيع المريضة مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية.
  • علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية قد تبلع نسبة نجاحه 96 ٪.
  • كما ان العلاج بالأشعة التداخلية تقلل احتمالات حدوث العدوى والنزيف بنسبة كبيرة عن نظيرتها فى الجراحة التقليدية.
  • وهى أيضاً طريقة مناسبة في الحالات التى لا تستطيع أن تخضع للتخدير الكلى المطلوب عند القيام بالجراحة التقليدية.
  • يقي علاج احتقان الحوض بالأشعة التداخلية المريض من مخاطر المضاعفات التي قد تنجم عن الجراحة، مثل احتمال حدوث نزيف أثناء الجراحة وفقدان كمية كبيرة من الدم.
    فضلاً عن وجود شق جراحي كبير مما قد يزيد من فرص حدوث عدوى أثناء العمليه.

طرق الوقاية من التهاب الحوض المزمن

طرق علاج احتقان الحوض

•  المتابعة الدورية مع طبيب نسائي لاكتشاف أي مشكلة قبل ظهور مضاعفاتها.
  • الاهتمام بالحصول على التغذية السليمة لتقوية المناعة مما يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات.
  • عدم إهمال الشعور بألم في الحوض وزيارة الطبيب لتشخيص أسبابه.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية المستمرة.

وفي نهاية المقال لا تترددي عزيزتي في التواصل معنا في زيتون كلينك، فنحن نقديم أفضل الخدمات الطبية لجميع العملاء بطريقة آمنة مع الحرص والحفاظ على صحة المريضة بشكل تام.

قدد يهمك:

ماهي أنواع قسطرة الغسيل الكلوي؟ مزايا تركيب البيرماكاث في 2021